القائمة الرئيسية

الصفحات

إثبات عملية الدفعات المقدمة للعملاء في دفاتر محاسبة المقاولات

بعد قيامنا في الدرس السابق في توضيح الفريق بين الحسابات في دفاتر مقاول الباطن، والحسابات في دفاتر العميل المحاسبية "مالك المشروع"، نصل إلى تسجيل العمليات المحاسبية في الدفاتر، ونبدأ بتسجيل عمليات الدفعات المقدمة للعملاء، وكيفية إثباتها في الدفاتر المحاسبية.



شرح تسجيل الدفعات المقدمة للعملاء محاسبيا

*******  من ح/ الخزينة أو البنك

        ******* إلى ح/ الدفعات المقدمة من العملاء

شرح القيد: إثبات الدفعة المقدمة التي تم تحصيلها من العميل


ملاحظة هامة: يتم إستهلاك الدفعة المقدمة من دفعات الإنجاز التالية


شرح تسجيل عملية الدفعات المقدمة للعملاء من الناحية العملية في الدفاتر المحاسبي

المثال: لنفترض أنه تم التعاقد لإنشاء مجمع سكني وتجاري بلغت قيمتة مبلغ 100 ألف جنيه مصري

كيف يتم إثبات الدفعة المقدمة للعملاء محاسبيا: طبقا للتعاقد وحسب بنود الإتفاق يتم إثبات الدفعات المقدمة من العملاء  بنسبة 10% من قيمة التعاقد كالتالي:  


الدفعات المقدمة من العملاء = قيمة التعاقد "100000" * النسبة المتفق عليها "10%" = 10000 جنيه مصري

10000 من ح/ الخزينة أو البنك

       10000 إلى ح/ الدفعات المقدمة من العملاء

إثبات الدفعة المقدمة التي تم تحصيلها من العميل بنسبة 10%


تابع أيضا

 الدرس الثاني عشر... الفرق بين حسابات مقاولي الباطن وحسابات العملاء في محاسبة المقاولات


تعليقات

التنقل السريع